بقلم : محمد أمين
هناك طرائف رمضانية عرفناها من الكتب القديمة، كانت أقرب إلى تسالى رمضان، وهى من وجهة نظرى أكثر أمانًا من النميمة السياسية في بعض الأمور الآن، والتكهنات والتوقعات بشأن حركتى الوزراء والمحافظين والترشيحات لمنصب نائب الرئيس، ومَن رئيس الوزراء المنتظر وغير ذلك!.
وقد قلبت في بعض الأوراق القديمة، فوجدت بعض اللقطات الطريفة، ومنها.. «أخذ الناس رجلًا قد أفطر في شهر رمضان إلى الوالى، فقال الوالى: يا عدو الله. أتفطر في شهر رمضان..؟، قال الرجل: أنت أمرتنى بذلك..!. قال الوالى: هذا شر. كيف أمرتك..؟. قال الرجل: حدثت عن ابن عباس؛ أنه من صام يوم عرفة عدل صومه سنة كاملة. وقد صمته، فكأنى صمت كل رمضان، فضحك الوالى، وأخلى سبيله!».
أيضًا هذه قصة أخرى من تسالى رمضان، يُذكر أن أبا دلامة كان بين يدى الخليفة المنصور، فقال المنصور: «سلنى حاجتك، فقال: كلب أتصيد به، قال: أعطوه كلبًا. قال: ودابة أتصيد عليها، قال: أعطوه دابة، قال: وغلام يصيد بالكلب ويقوده، قال: أعطوه غلامًا. قال: وجارية تصلح لنا الصيد وتطعمنا منه، قال: أعطوه جارية، قال: هؤلاء يا أمير المؤمنين عبيدك، فلا بد من دار يسكنونها. قال: أعطوه دارًا تجمعهم. قال: فإن لم تكن لهم ضيعة؛ فمن أين يعيشون..؟ قال: أعطيتك مائة جريب عامرة، ومائة جريب غامرة. قال: وما الغامرة..؟، قال: ما لا نبات فيها. فقال: قد أقطعتك أنا يا أمير المؤمنين خمسمائة ألف جريب غامرة في فيافى بنى أسد، فضحك المنصور، وقال: اجعلوها كلها عامرة. قال: فأذن لى أن أقبل يدك. قال: أما هذه فدعها. قال: والله ما منعت عيالى شيئًا أقل ضررًا عليهم منها!».
صلى أعرابى مع قوم؛ فقرأ الإمام: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِىَ اللَّهُ وَمَن مَّعِىَ أَوْ رَحِمَنَا}، فقال الأعرابى: أهلكك الله وحدك. ما ذنب الذين معك..؟، فقطع القوم الصلاة من شدة الضحك!.
■ ويقال إن «أشعب جلس عند رجل ليتناول الطعام معه، ولكن الرجل لم يكن يريد ذلك، فقال: إن الدجاج المُعَدّ للطعام بارد، ويجب أن يُسخن، فقام وسخنه، وتركه فترة، فقام وسخّنه. وتركه فترة، فبرد، فقام مرة أخرى وسخّنه. وكرر هذا العمل عدة مرات؛ لعل أشعب يملّ ويترك البيت. فقال له أشعب: أرى دجاجك وكأنه آل فرعون؛ يعرضون على النار غدوًّا وعشيًّا!».
■ وهذه طرفة أخرى تقول: «جاء رجل إلى فقيه، فقال: أفطرت يومًا في رمضان، فقال: اقضِ يومًا مكانه. قال: قضيت وأتيت أهلى وقد عملوا مأمونية- نوع من الحلوى- فسبقتنى يدى إليها فأكلت منها. فقال: اقضِ يومًا آخر مكانه، قال: قضيت وأتيت أهلى وقد عملوا هريسة، فسبقتنى يدى إليها. فقال: أرى ألّا تصوم إلا ويدك مربوطة»!.