بقلم - طارق الشناوي
نعم.. هناك بعض الحرائق الصغيرة التى تشتعل هنا وهناك، إلا أنها لن تستطيع أن تسرق الكاميرا من الحدث الأهم فى تاريخنا الثقافى (مهرجان القاهرة السينمائى).. تفاصيل تتكرر فى كل المهرجانات مع اختلاف الدرجة، لأنها غير مقننة بدقة ولا تخضع لمعايير مطلقة.
أقصد مَن يحضر الافتتاح، وما هو موقعه فى الصف الأول أم العاشر أم أنه سيصعد البلكون، ومن الذى ستتاح له بطاقة (الريد كاربت)، ومن سيتابع النجوم ويلتقط الصور؟.. الكثير من الجدل السنوى يحيط هذه التفاصيل، ولكنها أبدا لا تصبح (المانشيت).
أنا مستاء مما حدث من تراشق عبر مواقع التواصل الاجتماعى عندما تمت إقالة الزميل الصحفى والناقد محمد عبدالرحمن، المسؤول عن المركز الصحفى فى هذا التوقيت الحرج، فقرر أن يدخل الرأى العام طرفًا فى الحكاية، ويشرح الأسباب من وجهة نظره، لأنها- أكرر - إقالة وليست استقالة، وبعدها تورط المدير الفنى للمهرجان المخرج أمير رمسيس فى الرد، وهو صراع لا يعنى أحدا سوى أطرافه.
مؤكد كانت هناك اختيارات أخرى أمام المدير الفنى، ليس من بينها ومهما كانت المبررات إقالة (عبدالرحمن)، وكان أيضا حسين فهمى قادرا بذكائه ومرونته المعتادة أن يوقف الصراع قبل تبادل إطلاق البلاغات.
أتذكر أن مخرجًا له باع طويل فى السينما شاهدته فى واحدة من الدورات وهو يصعد (البلكون)، بينما ابنته النجمة الصاعدة (VIP).. هناك حسبة ما عند البعض لا تكتفى بالتاريخ، ولكن تصبح للجغرافيا الكلمة الأولى.
ورغم ذلك، ستظل للمهرجان مساحته فى قلوبنا، وهو ما يدفعنا لكى نطلب من الجميع التوقف عن إثارة أى غبار بعيدا عن الهدف الأسمى وهو نجاح المهرجان الذى صار يشكل مساحة إيجابية وجمالية للجيل الذى تفتّح وعيه الفكرى قبل 40 عامًا على الدنيا. أتذكر أن هذا الحدث من فرط ضخامة الاهتمام الإعلامى كان يواكبه أكثر من عشر مجلات ويوميات يصدرها القطاع الخاص، والكل يشترى المطبوعة، الكل يتابع تفاصيل الأفلام، بعض شباب المحافظات كانوا يشدون الرحال إلى القاهرة ويقيمون فى فنادق وسط المدينة بالقرب من دور العرض، حتى لا يفوتهم هذا الحدث القاهرى.
افتتح الدورة الأولى عام 1976 ممدوح سالم، رئيس الوزراء الأسبق، وسط حفاوة رسمية وشعبية. أدرك الرئيس الأسبق أنور السادات أن مصر يجب أن تصبح هى الرائد فى الشرق الأوسط، والمهرجان من حقه أن يحصل على موافقة الاتحاد الدولى للمنتجين قبل أن تفعلها إسرائيل، وأعطى أوامره لوزير الثقافة الأسبق يوسف السباعى بإقامة المهرجان.
الكاتب الكبير كمال الملاخ، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، كان هو عنوان الدورات الأولى حتى 83، ثم حدثت أخطاء تنظيمية وتدخلت الرقابة عنوة وحذفت مشاهد من الأفلام، مما أسقط الصفة الدولية عن (القاهرة)، وتولى المخرج كمال الشيخ الرئاسة عام 1984، بينما الرئيس الحقيقى كان هو سعد الدين وهبة، الذى استمر منذ 85 حتى رحيله 97، محققا شعبية ورسوخًا، كما أن المساحة العربية فى عهده اتسعت بما يتوافق ومكانة مصر.
ثم جاء حسين فهمى ووضع لمساته الخاصة بداية من انتقال الفعاليات إلى دار الأوبرا، وهو ما استمر حتى الآن. عاد حسين هذه الدورة محملا بخبرة سابقة قدم خلالها أربع دورات ناجحة، ومعه فريق عمل من أصحاب الكفاءات المشهود لها: أمير رمسيس المدير الفنى، وأندرو محسن رئيس المكتب الفنى، وعدد من المبرمجين الشطار والمؤهلين لانتقاء الفيلم الأجمل.
أتمنى من حسين أن يتدخل بمرونته المعهودة فى توجيه بوصلة الاهتمام مجددا إلى الحدث والفعاليات، وكما قال الشاعر: (وما الحب إلا للحبيب الأول)، ومهرجان القاهرة هو (الحبيب الأول)!.