التاريخ الحقيقي للأعلى إيرادًا

التاريخ الحقيقي للأعلى إيرادًا

المغرب اليوم -

التاريخ الحقيقي للأعلى إيرادًا

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

على مشارف أفلام العيد، ستقرأ لا محالة أكثر من تحقيق يشير إلى أفلام على مدى تاريخ السينما حطمت الإيرادات تحطيما، الرقم يحدد مسار ومصير السينما، ومن المهم دراسته بدقة، ولكن قبل ذلك علينا أولا التأكد من صدقه.. عدد من الأفلام المصرية تجاوزت فى الشباك خلال السنوات الخمس الأخيرة رقم 100 مليون جنيه، ولو جردنا الرقم من أى اعتبارات أخرى ستصبح هى الأعلى، إلا أن هذا لا يعبر عن الحقيقة، الرقم يحمل قيمته بإضافة دلالات وظلال أخرى.

يؤكدون مثلا أن (كيرة والجن) هو الأعلى، من خلال مؤشر الأرقام داخل مصر.

الحقيقة التى يعلمها كل السينمائيين أن إيرادات (كيرة) خارج الحدود وبالذات فى السوق السعودية، كانت محدودة لأن العمق التاريخى (حادث دنشواى) لا يعنى المتفرج الخليجى وتحديدا السعودى فى شىء، بعد أن أصبحت هذه السوق التى لا يتجاوز عمرها خمس سنوات تحقق النسبة الأكبر فى الدخل. ينشر مثلا تامر حسنى على (السوشيال ميديا) الأرقام التى تحققها أفلامه، ليس فقط فى السوق العربية ولكن أيضا الأمريكية، والتى تضعه فى المركز الأول.

قطعا لا يمكن الاستناد إلى أرقام تامر فى المطلق، ولكن على وزارة الثقافة وغرفة صناعة السينما إنشاء لجنة من سينمائيين ورجال اقتصاد لتحديد الأفلام المائة الأكثر إيرادًا طوال تاريخ السينما المصرية.

سيدخل قطعا فى المعادلة عدد سكان مصر، وعدد دور العرض، والقدرة الاستيعابية لها، والقيمة الشرائية للجنيه، وعدد التذاكر المباعة، وسعر التذكرة وغيرها من العوامل المؤثرة التى لا يمكن إغفالها.

هناك أفلام طوال التاريخ حققت إيرادات تجاوزت فى قيمة الرقم ودلالته تلك التى أصبحنا نعتبرها الآن محتلة المركز الأول.

(غزل البنات) مثلا، لا يمكن إغفاله من القائمة، وأضم على سبيل المثال أفلاما مثل (أبى فوق الشجرة)، و(خالى بالك من زوزو) و(الباطنية) و(العار) و(المذنبون) و(الكرنك) و(رجب فوق صفيح ساخن)، و(الإرهاب والكباب)، (إسماعيلية رايح جاى)، و(صعيدى فى الجامعة الأمريكية) و(اللمبى) و(كده رضا)، القائمة طويلة وأعتذر عن السهو والخطأ، يجب أن نسارع بإنشاء هذه اللجنة، والتى عليها أيضا ألا تغفل دراسة رقمية عن أكثر النجوم فى تاريخنا تحقيقا للإيرادات، أسماء مثل: ليلى مراد وإسماعيل ياسين وفريد شوقى وعادل إمام ونادية الجندى وسعاد حسنى وفاتن حمامة سوف يحتلون المقدمة، وكما أن المخرجين مثل حسن الإمام ونيازى مصطفى ونادر جلال وشريف عرفة، من الأكثر قدرة على قراءة مزاج الناس، وفى كتاب السيناريو أتوقف أمام وحيد حامد، وسمير عبدالعظيم ومحمود أبوزيد، ستلمح حضور للسيناريو بنبض شعبى عند هؤلاء وأضم لهم من الكبار أبوالسعود الابيارى والسيد بدير فى (الكوميديا) ومحمد مصطفى سامى ومحمد عثمان فى (الميلودراما) وعلى الزرقانى فى (الاجتماعى).

كل ما ذكرته مجرد انطباعات من الذاكرة، لا يمكن اعتمادها كحقيقة مطلقة. لدينا أفلام ظلت تعرض فى العديد من المواسم لأسباب خارج النص مثل (أبى فوق الشجرة) إنتاج (صوت الفن) لأنه وقتها 69 لم يتم بيعه لأى قناة تليفزيونية، كانت الوسيلة الوحيدة المتاحة هى دار العرض وهكذا أضيف له على مدى عدة أعوام متتالية أرقاما جديدة، كما أن اعتزال شمس البارودى منتصف الثمانينيات وتبرؤها من أفلامها القديمة والمطالبة بحرقها، وتحديدا (حمام الملاطيلى)، إخراج وإنتاج صلاح أبوسيف، لعبت دورًا فى ترويج الفيلم تجاريا.

سألت وقتها الأستاذ صلاح: لماذا لم يستجب إلى نداء شمس بحرق (النيجاتيف)، وهذا كان يعنى موت الشريط السينمائى؟ أجابنى: بالفعل تواصلت معى شمس وأخبرتها أننى أولا لا أوافق على حرق التاريخ، وثانيا أننى بعت الفيلم قطعيا لأحد الموزعين، وكل ما حققه من إيرادات بعد اعتزال شمس لم يعد من حقى الحصول عليه.

هل نفعلها ونعيد توثيق تاريخنا الرقمى؟ يسمع منك ومنى ربنا!!.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التاريخ الحقيقي للأعلى إيرادًا التاريخ الحقيقي للأعلى إيرادًا



GMT 14:38 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الحضارة بين العلم والفلسفة أو التقنية والإدارة

GMT 14:35 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

التسمم بالرصاص وانخفاض ذكاء الطفل

GMT 17:39 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أي تاريخ سوف يكتب؟

GMT 17:36 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تَدَعوا «محور الممانعة» ينجح في منع السلام!

GMT 17:32 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

عودة ترمبية... من الباب الكبير

إطلالات الأميرة رجوة الحسين تجمع بين الرقي والعصرية

عمّان - المغرب اليوم

GMT 11:33 2024 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أسلوب نقش الفهد الجريء يعود بقوة لعالم الموضة
المغرب اليوم - أسلوب نقش الفهد الجريء يعود بقوة لعالم الموضة

GMT 17:27 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

النوم الجيد مفتاح لطول العمر والصحة الجيدة
المغرب اليوم - النوم الجيد مفتاح لطول العمر والصحة الجيدة

GMT 16:17 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 21:52 2019 السبت ,03 آب / أغسطس

"الفيل الأزرق 2" يعيد قوة موسم الصيف

GMT 16:19 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

انتبه لمصالحك المهنية جيداً

GMT 14:20 2019 السبت ,29 حزيران / يونيو

طارق مصطفى يساند المنتخب أمام ساحل العاج

GMT 00:51 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

إسعاد يونس تعدّد صفات شريف مدكور برسالة دعم

GMT 09:39 2019 السبت ,06 إبريل / نيسان

أفضل الطرق لتسريحات الشعر الكيرلي في المنزل

GMT 05:32 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

قطر تُقرر مقاطعة نجوم " روتانا " بسبب الأزمة الخليجية

GMT 03:41 2015 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

ستيفن كاري يشيد بجهود ليونيل ميسي مع "برشلونة" في الدوري

GMT 01:31 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

أحمد صلاح حسني يشيد بشخصيته في مسلسل "أبواب الشك"

GMT 18:51 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الديكورات الفرنسية الكلاسيكية لمنزل أكثر أناقة

GMT 14:23 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ميلان الإيطالي يبدأ التفاوض مع لاعب تشيلسي فابريغاس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib