رواية أوريد أو حدائق ماسينيون المعلقة «سينترا» أما والحانة هذه …
عاصفة شتوية قوية تضرب شمال أميركا وتتسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في الجنوب الكشف عن خطة إسرائيلية أعدتها جمعيات استيطانية لإنشاء مدن جديدة وتوسيع مستوطنات في الضفة الغربية خلال فترة ولاية ترامب قمة دول الخليج العربي تُطالب بوقف جرائم القتل والعقاب الجماعي للمدنيين في غزة ورعاية مفاوضات جادة لوقف الحرب جماعة الحوثي تنفذ عملية ضد هدف حيوي في منطقة يافا بفلسطين المحتلة بصاروخ باليستي فرط صوتي الجيش الروسي يُحرر بلدتي بيتروفكا وإيليينكا في جمهورية دونيتسك الشعبية استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفل في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في خان يونس بدء أعمال القمة الخليجية الـ 45 في الكويت اتحاد طنجة لكرة القدم الشاطئية يتأهل إلى مرحلة البلاي أوف من البطولة الوطنية الرجاء الرياضي ينعي وفاة مشجعين للفريق في حادث سير بعد مباراة الجيش الملكي في دوري أبطال إفريقيا موريتانيا تفرض غرامة ثقيلة على فرع "اتصالات المغرب" بسبب جودة الخدمات
أخر الأخبار

رواية أوريد أو حدائق ماسينيون المعلقة «سينترا»: أما والحانة هذه !…

المغرب اليوم -

رواية أوريد أو حدائق ماسينيون المعلقة «سينترا» أما والحانة هذه …

بقلم عبد الحميد الجماهري

نسى شخوص رواية »سينترا« …..أن تموت !
ربما لأنها تعيش في زمن ملتبس، هلامي ، غير محدد ولا مُجَدْول. ولهذا لا ترى ضرورة لكي تموت. 
أو لأنها ما زالت تعتقد بأن معركتها في الحياة، لم تنته
أو ربما لأنها لم تدرك بأن هناك فعلا موتا .. من فرط ما تتداخل أسئلة الأحياء، نحن مع أسئلة الموتى في الرواية!
الأحياء هنا إلى جانب الذين نعتقد في الحياة العادية بأنهم ماتوا، لكنهم كشخوص روائية لا يموتون : المهدي بنبركة، الكنفاوي، السلاوي، الطريس، عمر بنجلون، عنيبة الحمري، محمد الخامس، الأمير مولاي الحسن، الملياني الشاعر (مولا مليانة). 
الكل في هذا الفضاء المعتم، الخارج عن الزمن والمكان معا..
غير أن الرواية وهي تضع المكان، سينترا مجالا »طوب، فهي تعلق الزمن (الكرونوطوب) ، هو زمن معطل أو معلول عن قصد وبِنيَّة الكاتب :يتوقف الزمن لأنه توقف فعلا في البلاد..
مكان يخرج من مكان، واسم يخرج من آخر بدون أن تتغير جواهر الأشياء..
تحولات البطل:
الرواية تمرين على نقل »سينترا«، الحانة التي رأت النور في الأربعينيات .. إلى حالة، كما تقول إحدى عبارات الرواية..
وهي تنجح في ذلك عن طريق مسايرة تحولات بطلها عمر بنمنصور، فهو عصب الرواية الذي يحمل، في البداية رؤية خاصة عن العلاقة الأم، مع فرنسا، ويعمل لحساب الدولة المستعمرة، إلى جانب ضابط الاستعلامات كازالطا..ثم ينمو وعيه شيئا فشيئا فيحصل أن يتزوج يهودية مغربية، تغادره في عز التحول إلى فلسطين المحتلة، ثم يتعرف على الوطنية من خلال السفر إلى طنجة رفقة محمد الخامس، إلى جانب الفقيه باحنيني والأمير الحسن ولي العهد.
ثم ينتهي به المسار في غرفة الإنعاش، عندما يعود ، بعد ستين سنة إلى جوار »سنترا«..
هنا تسهر على الإبقاء على حياته ووعيه، دكتورة مهتمة بالجانب الجسدي فيه، وحفيدته التي تدفئه بحرير العاطفة السارية والأستاذ طارق أوردي، أستاذ العلوم السياسية ، الذي يشتغل بتطبيب وعيه عبر الأشعار
الرمزية للأدب والأغاني ، بين الغيوان وصلاح الوديع ..
وكما استعمله كازالطا، يريد الجنرال أن يستخدمه في استئصال الحركة الأصولية بعد تفجيرات 2003.
هو الدليل إذن على أن البنية التي كانت في الفترة الاستعمارية 1946 ما زالت حية إلى حدود الزمن الروائي لسينترا..
بنمنصور هو أيضا الوحيد الذي يربط أهل »سينترا«، كما نقول أهل الكهف بالعالمين، الماضي والحاضر، وهو الدليل على الوعي المركب، والمفارق في الوقت ذاته.. الذي يحتاجه للخروج من هذا الذهول العام، وأيضا لكي ينجح المغرب في رهانه على الحداثة الواعية والمنبثقة من التجربة الخاصة للبلاد..
من أكثر النقط إثارة في رواية، تغري فعلا بأن تقرأ من زوايا مختلفة ومتداخلة، هو ما تواجهه في كيفية تحرير بعض شخوصها من قوتها وهي غائبة حاضرة، وإدماجها في نسيج سردي..يقنع بأنها كائنات روائية..
كيف نجعل من الراحل الحسن الثاني شخصية روائية؟
كيف نحول المهدي ، في مغامرة كتابية يتحكم فيها الوعي التاريخي والمكنون الحكائي، إلى فاعل روائي، عنصر عقد سردي تتحكم فيه قوانين النص الأدبي أكثر من التحليل السياسي التاريخي؟
في الحالة الأولى يدور حديث، في القطار الذاهب إلى طنجة، بين الراحل الحسن الثاني، ولي العهد آنذاك وبين شلة المرافقين له ولوالده محمد الخامس، على لسانه سؤال بسيط عاد:كاين شي كَارو؟.. كما لا يخطر على بال القارئ، فيخرج من هالة القداسة السياسية إلى بساطة الإنسان المسافر، بين أصدقائه ويذهل الرواية طبعا..
ولأن الرواية تعتمد على زمن دائري، وأن الإشكالات التي واجهتها الشخصية ما زالت قائمة، كيفما كانت مستويات حياتها التاريخية، لهذا ربما يفسر النص لقاء محمد الخامس وعنيبة الحمري، الحسن الثاني والعلام، الفقيه باحنيني والشاعر الوديع وناس الغيوان ….. مع »ايريك لوبون«؟
كيف تحول الرمز الحي، والكائن إلى مجرد شخصية إذا لم تتوفر أطروحة كاملة يقايض فيها الروائي المؤرخ والرمزية بالبناء السردي، والمخيلة بوقائع الزمن الملموسة؟
كيف إذا لم يستبح الروائي بفضل سلطته التخييلية تاريخ شخوصه ويعيد تركيبه كما تريد الحرية الإبداعية؟..

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواية أوريد أو حدائق ماسينيون المعلقة «سينترا» أما والحانة هذه … رواية أوريد أو حدائق ماسينيون المعلقة «سينترا» أما والحانة هذه …



إطلالات الأميرة رجوة الحسين تجمع بين الرقي والعصرية

عمّان - المغرب اليوم

GMT 11:51 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

شهر حزيران تميمة حظ لمواليد برج السرطان

GMT 13:31 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

السفير المغربي سمير الدهر يتعرض إلى السرقة في حي يسيشيكو

GMT 19:54 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

والد حمزة منديل يرفض الرد على اتصالات نجله

GMT 02:43 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

حلى الزبادي بالأوريو

GMT 08:36 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شركة "تسلا" تبني مصنعًا لإنتاج السيارات الأجنبية في الصين
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib