هل بنكيران خوانجي

هل بنكيران خوانجي؟

المغرب اليوم -

هل بنكيران خوانجي

توفيق بوعشرين

ينظر الديمقراطيون بعين الرضى إلى الخروج التدريجي لإسلاميي العدالة والتنمية من خانة الأصوليين، الذين يعلنون الوصاية على تدين المجتمع، إلى خانة المحافظين المعتدلين المتصالحين مع الحرية والتعددية ونمط العيش المنفتح، أما أقطاب الاستبداد وبقايا السلطوية في بلادنا، فينظرون بعين الأسى والحزن إلى خطاب الاعتدال الفكري والسياسي الذي يبديه بنكيران والعثماني والرميد وآخرون.. يغيظهم اعتدال هؤلاء لأنه يصعب مهمة إقصائهم ومحاربتهم، فأعداء الديمقراطية يريدون لخطة شيطنة الحزب أن تستمر، ويريدون من بنكيران أن يساعدهم على قتله سياسيا بانغلاقه وتطرفه وتعصبه، وأن يساهم معهم في رسم صورة سوداء عن صندوق الاقتراع في المغرب من أنه صندوق لا يلد إلا أصوليا متطرفا أو شعبويا قاتلا، وأن المغاربة ليسوا مؤهلين لأن يصوتوا على حزب يخدم المستقبل ويخدم مصالحهم، ولا يضعهم في مواجهة مع الغرب وقيم العصر.
عندما يقول بنكيران: «أنا لست إخوانيا، ولا أنتمي إلى هذا التيار الديني الذي يقسم المجتمعات المسلمة إلى جاهلية وإسلامية»، يقولون له: «أنت تُمارس التقية». عندما يقول بنكيران: «أنا لست إسلاميا ولكني مجرد مسلم، ولم آت إلى السلطة لفرض نمط من التدين على شعب مسلم»، يقولون له: «إنك قلبت الفيستا». عندما يقول بنكيران إن «البي جي دي» حزب سياسي بمرجعية إسلامية وليس حزبا دينيا، يقولون له هذا توزيع أدوار مع الذراع الدعوي، أي حركة التوحيد والإصلاح. عندما يتحالف بنكيران في حكومة واحدة مع يساريي التقدم والاشتراكية وليبراليي التجمع الوطني للأحرار يتهمونه بأنه يريد أكل هؤلاء، وأنه يخبئ برنامجه السري في حكومة بلا لون ولا طعم ولا رائحة. عندما يضع وزيره في العدل والحريات، مصطفى الرميد، مشروعا جديدا للقانون الجنائي بنفَس ليبرالي متسامح إزاء الحريات الفردية والجماعية، يقولون له «هذه مناورة»، ومنهم من يلبس عباءة المفتي الديني ويقول: «اللهم إن هذا منكر، وهذا تشجيع على الفساد وشرب الخمر والإفطار في رمضان». عندما يخرج العثماني بموقف معتدل إزاء الإجهاض يساند مقترح فتح باب الاستثناء في القانون الجنائي لتقريب القاعدة القانونية من الواقع المعيش، يقول بعضهم -في مزايدة صبيانية لا تراعي المجتمع المحافظ الذي نعيش فيه- «هذا غير كاف، ويجب إسقاط الطابع الجرمي عن العلاقات الجنسية بين البالغين خارج مؤسسة الزواج».
وهكذا كلما اقترب حزب العدالة والتنمية من الاعتدال الفكري والإيديولوجي فإنه يسبب السعار لمركب الاستبداد والفساد والجمود الذي يلعب لعبة مزدوجة. من جهة، يحاول أن يستفز الإسلاميين، وهم في حالة مراجعة واختبار وتدريب على ممارسة السلطة في إطار الدستور والقانون، للرجوع بهم إلى النضال الهوياتي، والطابع الاحتجاجي، والخوف المرضي على الهوية، وهدفه أن يبقى الإسلاميون فزاعة يخيف بها الغرب ومصالحه، والمجتمع المغربي واعتداله، والفئات البرجوازية وانفتاحها، والليبراليين وقناعاتهم، والنتيجة أن يقولوا لكل هؤلاء: «إن الأمن والتعددية والحريات الفردية ونمط العيش المفتوح لا توجد في الديمقراطية وصناديق الاقتراع، بل توجد في ظل ‘‘الاستبداد المتنور’’، لهذا تعالوا جميعا، يساريين وليبراليين، علمانيين وأمازيغيين، شبابا ونساء، إلى خيمة الاستبداد المتنور لمكافحة الاستبداد الظلامي، فشر أهون من شر».
لما فشل هذا الشق من لعبة شيطنة الإسلاميين مع خصومهم أو مع الفئات المؤثرة في المجتمع، مروا إلى حيلة أخرى ترمي إلى إحراج الإسلاميين مع قواعدهم المحافظة، والمزايدة عليهم، وتصويرهم وكأنهم تجار دين باعوا مبادئهم في أول اختبار، وأنهم يتنكرون من أجل المناصب للدين والشريعة ومشروع الدولة الإسلامية، وأنهم ليسوا جديرين بالاتباع ولا بإعادة التصويت عليهم. الغرض أن يدفعوا إسلاميي العدالة والتنمية، أو الرؤوس الحامية وسطهم، إلى ابتلاع الطعم، والرجوع إلى الانغلاق وإلى ردود الفعل غير المحسوبة، وإلى إعلاء راية الإسلام الاحتجاجي الراديكالي خوفا من ضياع الشعبية في مجتمع محافظ يغضب من ظهور جنيفر لوبيز بلباس فاضح في التلفزة، ولا يغضب من ظهور رموز الفساد والاستبداد بلباس أنيق في الواجهة وعلى التلفزة.
يستطيع المرء أن يعارض الحكومة وسياساتها، ويستطيع أن ينتقد اختياراتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وهذا واجب وليس حقا فقط، وكاتب هذه السطور له ألف ملاحظة على أداء هذه الحكومة في تنزيل الدستور، وحماية حقوق الإنسان، وحرية التعبير والصحافة، وفي التردد إزاء قرارات مصيرية في الملف الاجتماعي… لكن بلادنا تربح نقاطا مهمة في امتحان الاستقرار والتعايش وتحييد الدين في الصراع السياسي. عندما يتجه فصيل كبير له عمق فكري واجتماعي في قاع المجتمع إلى الاعتدال والوسطية والقبول بالاختلاف، والخضوع لحكم صندوق الاقتراع، والتصرف كحزب لخدمة الشعب لا للوصاية عليه.. هذا هو مربط الفرس في هذا الموضوع.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل بنكيران خوانجي هل بنكيران خوانجي



GMT 16:51 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الانتصار

GMT 16:49 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إلى الكويت لحضور “قمة الخليج 45”

GMT 16:46 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إيران والدور الجديد لـ«حزب الله»

GMT 16:44 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إيران... وسورية المكلِّفة

GMT 16:42 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

من دفتر الجماعة والمحروسة

GMT 16:41 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

السلام في أوكرانيا يعيد روسيا إلى عائلة الأمم!

GMT 16:39 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

«وباء العنف الجنسي» في حرب السودان

GMT 16:38 2024 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتقال نتنياهو بين الخيال والواقع

إطلالات الأميرة رجوة الحسين تجمع بين الرقي والعصرية

عمّان - المغرب اليوم

GMT 13:12 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحوت السبت 26-9-2020

GMT 13:22 2021 الأحد ,19 أيلول / سبتمبر

نادي شباب الريف الحسيمي يواجه شبح الانقراض

GMT 06:23 2023 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib