توقيع كتاب أناشيد الذاكرة للصحافي عبد الصمد بن شريف
آخر تحديث GMT 19:58:58
المغرب اليوم -
6 قتلى في قصف للدعم السريع على مخيم للنازحين في شمال دارفور نادي فيورنتينا يكشف تطورات الحالة الصحية للاعبه إدواردو بوفي الذي تعرض لإصابة مفاجئة خلال مواجهة ضيفه إنتر ميلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ينعي ضحايا التدافع المميت في مباراة كرة القدم في غينيا ويُقدم تعازيه لأسر المتوفين والاتحاد الغيني حكومة غينيا تُعلن مقتل 56 شخصاً فى حادث تدافع أعقاب احتجاجات المشجعين على قرارات طاقم التحكيم خلال مباراة لكرة القدم شركة الخطوط الجوية النمساوية تُعلن تمديد توقف الرحلات الجوية إلى طهران وتل أبيب حتى 31 يناير المُقبل استشهاد أحد عناصر أمن الدولة اللبنانى جراء استهدافه بصاروخ موجه من طائرة مسيرة إسرائيلية فى النبطية انفجار جسم غريب في في العاصمة السودانية الخرطوم واستمرار الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع وزارة الدفاع الروسية تُعلن قصف عدد من المطارات العسكرية الأوكرانية ومراكز مراقبة للطائرات بدون طيار خلال 24 ساعة اتهام 4 إسرائيليين بينهم ضابط بجيش الاحتلال بالإرهاب بعد مزاعم بأنهم أطلقوا قنابل مضيئة على منزل نتنياهو المرصد السوري يُفيد أن الطيران الروسي شن غارتين جويتين استهدفتا حي السليمانية في مدينة حلب دون ورود معلومات عن خسائر بشرية
أخر الأخبار

توقيع كتاب "أناشيد الذاكرة" للصحافي عبد الصمد بن شريف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيع كتاب

الرباط - وكالات

إحتضنت مدينة المحمدية، الجمعة 21 يونيو2013، حفل توقيع كتاب «أناشيد الذاكرة» للصحافي والكاتب عبد الصمد بن شريف لمحمدية.في كلمته، أبرز الكاتب والإعلامي محمد الأشهب أنّ ذاكرة عبد الصمد بن شريف تبيّن أننا «لسنا أمام أصوات متعددة فالنشيد واحد، من صرخة الميلاد إلى عنفوان الوجود، ومن التوغل في أعماق ظلم الليل و جدران النفي إلى الإبحار في العيون التي توزع الأمل .هو درب واحد لا أكثر يتشعب في بدايته ومنتهاه. من قرية صغيرة في بني بوفراح إلى عتمة العزلة في معتقل كريه الرائحة في وجدة، ومن شوارع الرباط وطنجة إلى ملاذات بيروت والقاهرة وأهرامات الحجر الذي صنع الانتفاضة في فلسطين، يصر بن شريف على أن يكون قاسيا على نفسه ورحيما مع الآخرين، لكن متى كانت الكتابة خالية من الرأفة والقسوة وتداعيات البوح الذي يهز المشاعر.». فأنْ يعبّر الكاتب، في نظره، عن واقع سلبي و سوادوي، فهو لا يفعل أكثر من انتقاء المشاهد التي يخفيها الغير. أن تكون كلماته صادمة وهو يقارب بين المصائر، حيث الأقدام و الأيادي تنوب عن العقول، فإنه لا يزيد من تشخيص هموم الكتابة والحياة، غير أنه لم يسع إلى الانتماء لهذا العالم، بل إن فيض الذاكرة أرغمه على الانتماء لذاته، لقريته ومدينته ووطنه وأحلام جيل تبعثرت في الهواء». وعن سؤال الكتابة، يقول الأشهب أن بن شريف يجيب عنه على امتداد المائة وخمسين صفحة، حيث يتردد صدى القلق عندما ينتشله الأرق من حميميته، و يدفع به إلى التجوال أو الارتماء بين أحضان كرسي في المقهى أو يستأجر من نفسه شققا يسكن بها، وهي التي سكنته ولم تفارقه أناء اليقظة و النوم . و مع أنه يقر بأن الكاتب يخسر جسده و ذاكرته الحافلة بتلوينات القلق فانه يستدرك في أنشودة المكان بأن الكتابة عن الأشياء المنفلتة من بين الأنامل والأبصار « لابد أن تكون مسكونة بشبق المغايرة ومجهزة بأرقى الأدوات الضرورية لاختراق اللامكتوب.» بهذا المعنى فالكتابة لديه أكثر مشقة وجدوى، إنها تأمل في الذاكرة والوجدان حتى إذا ضاقت المسافة بينها وبين الواقع، تمتد إلى توسيع رقعة الهامش الذاتي الذي يمنحه صلابة الوقوف و الاستمرار. إنها كتابة خارجية بصوت داخلي تغلب عليها سردية شعرية أقرب إلى قصائد النثر أو المونولوغ الداخلي الموزون. الباحث والكاتب حسن طارق، من جهته، ركّز على أنّ الحياة الصغيرة التي تركها بن شريف وراءه-و يعود إليها هنا والآن في «أناشيد الذاكرة»-مليئة بالكتب والأقلام،برائحة الأم والتراب،بالفشل اللذيذ في الحب الأول وقصائد البدايات، بالأوهام البيضاء في السياسة و الحياة .حياة صغيرة كان لابد لها -ربما-من عبور تجربة اعتقال متعسف ،لتمهر انتمائها لما تسميه البلاد اليوم ببرودة أعصاب مثيرة: سنوات للرصاص. ففي الرباط سيبدو صاحبنا مسكوناً،بقرءات جيل ثمانيني فتح أعينه على كتابات و أدبيات اليسار العربي،لحظة عبوره الفائرللقرن الماضي،و على أعمال أدبية للكبار الذي طبعوا عصرنا،في الرواية ،الشعر،والمقالة. وأضاف أنّ «الشاب العشريني اليافع،سيلج بلا مقدمات ،بسلاسة و بلا ترتيب مسبق ،عالم الصحافة المكتوبة،مشتغلاً في ملحق ثقافي لجريدة يومية.مزاوجاً بين العمل و الدراسات العليا في الإعلام و الصحافة.سيغادر صفوف البروليتاريا الرثة التي انضم إليها مزهواً بأوهام الأيديولوجيا في «وجدة»،ليصبح برجوازياً صغيراً رباطياً او بتعبير أدق طارئاًعلى الرباط،يقرأ و يكتب في النهار،و يعالج أعطاب الروح في المساءات الدافئة رفقة الأصدقاء والزملاء :طلبة ،صحافيون ،كتاب،و شعراء.» لقد كان بن شريف، يواصل حسن طارق، أحد صناع حالة المفاجئة السعيدة ،و المغاربة يشاهدون روبرتاجات عن الفقيد عبد الرحيم بوعبيد،و عن بلحسن الوزاني وعبد الخالق الطريس إلخ..،و هم يشاهدون رموز اليسار والمعارضة والثقافةالتقدمية،يحلون تباعاً على بلاتوهاتها. بآياد بيضاء ،بقلب أنصع بياضاً،بذاكرة طفل لا تحتفظ بمكان للأحقاد،يجيد صاحبنا ،لعبة الأخ الأكبر -حتى عندما يتعلق الأمر بمن هم أكبر سناًً-الأخ الذي يفتح الأبواب و النوافد و المسالك أمام المسارات الملتبسة للمبتدئين و الصحافيين الشباب ،و قبل أن يفتح قلبه للآخرين ،بلا منة و لا انتظار اعتراف،يفتح أولاً بيته ؛ألم تكن شقة أبي عنان المريني،(زَاوِْيَة)،يبدو فيها المحتفى به -من فرط التواضع و كرم الطبع-كمجرد ضيف خفيف ،أو كظل عابرٍ في زحمة الأسماء و الأصحاب. اليوم عندما تعود الذاكرة عقدين إلى الوراء،إلى ذلك الصالون الممتد ،حيث تتزاحم الكتب و الجرائد و الأدوية و الوجوه و الأفكار ،و عندما نعيد تركيب لوحة تلك الذاكرة،سنعثر على عدد مهم من كبار الصحافيين و مدراء التحرير والوزراء و المدراء الكتاب و كبار المراسلين ،كلهم مروا من هناك! كم من الأسماء التي تؤثث اليوم ،فضائنا السمعي و البصري،دشنت دهشة بداياتها،في ضيافته ،و هو المنقب الدؤوب،الذي لا يعيد نسخ ريبيرتوارات زملائه ،باحثاً عن الجديد ،فاتحاً المجال للشباب الجامعي ،للباحثين الذي يتلمسون بالكاد موطأ قدم داخل الساحة العمومية». أما الكاتب عبد الغني عارف، فقد قدّم قراءة في الذّاكرة بين واقعية التوثيق وشعرية البوح». وقال:» لقد واكبتُ فصول هذا الكتاب بكل تقلباتها وتحولاتها وبكل لحظات الفرح والحزن فيها...كنت قريبا من التربة التي ظهرت فيها براعمه الأولى. عشتُ بطريقة ما عوالمَه، سواء في السياق الذي اختمرت فيه ولادة تلك العوالم أو في مختلف الامتدادات التي شكلت مسارات تطورها إن على المستوي الذاتي أو علي المستوي الجماعي. يعرف الصديق عبد الصمد ، قبل أي أحد آخر، أن هناك من لحظات الألم والصمت اليقظ ما يجعل هذا الكتاب حلمنا المشترك خصوصا بعد أن أصبح بين أيدي القراء ، ولذلك فحديثي عن هذه النصوص هو في العمق حديث عن حرائقَ عشتها مع كاتبها وما تزال مشتعلة في مناطق ما من القلب والوجدان، حرائق كنا نداري لهيبها بمزيد من الجنون والإصرار على التحدي». وأضاف أن هذه النصوص تعني بالنسبة له خليطا من الأزمنة المتداخلة ومن المشاعر المتدفقة،لذلك فإنها بالنسبة له «نصوص كتبت بدم المرحلة وبأحلامها المجهضة، وبالتالي فالأنا المهيمنة فيها ليست أنا فردية، بل هي أنا جماعية في أبعادها وتجلياتها الإنسانية ، هي سيرة لتجربة الوجع والقلق والانتظار والخيبات الجارحة، تجربة الإنسان الذي يجد نفسه « مشطبا عليه من جدول الفرح « فلا يملك إلا أن يستحضر، وهو واقف على عتبة الحمق والعشق، وجوه « اللواتي أضرمن في دوحة القلب نارا للهيام العسير « . إن كاتب هذه النصوص حينما يُسند أناشيده إلي جدار الذاكرة فليس من باب الرغبة في التخلص منها ودفنها في عتمات أزمنة يحلو للبعض أن يبشر بنهايتها، بل إن الذاكرة هنا مهماز مستفز للكشف عن تفاصيل حاضر ما يزال يحاصر الأحلام بطقوس التغييب والتدمير الموجع.. الذاكرة في هذه النصوص ليست رجعا لصدى ما حدث بل هي جرس يرن باستمرار ليعيد تشكيل تفاصيل ما حدث منبها لضرورة ألا يحدث مرة أخرى. إنها ليست مجرد ذاكرة للتوثيق، ليست ذاكرة محايدة في عملية الاسترجاع، بل إنها ذاكرة خصبة تقوم بوظيفة النبش في الوقائع وفي الأقوال والأفعال بمنطق الهدم والبناء.. إنها بوصلة احتجاج ومصالحة في الآن نفسه.. و بكلمة واحدة إنها: ذاكرة للبوح والمقاومة. الكاتب في هذه النصوص ? كما الكتابة - متعدد الملامح فهو رافض ، ثوري، متصوف، متأمل، متمرد ، رومانسي، يائس، حالم، عاشق. وفي كل ذلك يلتقط غبار المعارك التي يخوضها الإنسان من أجل أن يتحرر من لعنة الكينونة والبدن والمدينة والانتماء. وفي انعكاس مرآوي يلتقط فعل الكتابة هذا التعدد، فتغدو الكتابة ذات أبعاد وروافد جمالية مختلفة، فهي: هي طقس مقدس، وهي بتر لشراسة الواقع، وهي احتفاء بالجمال وبالإنسان وبالحرية، وهي تدوين لتاريخ الهزائم والتقاط لبشائر الانتصارات، وهي بوح حميمي في لحظات الوصل كما في لحظات الهجر، هي التوازن الضروري بين بهاء الحضور ومحنة الغياب ولأنها ? في النهاية ? لذة وافق للكشف والمكاشفة، فهي مرتبطة دوما بالسؤال. تتموج الكتابة في هذه النصوص لتحاور أكثر من قضية وتثير أكثر من سؤال: الوطن، الأم، العطالة، المرأة، الحرية، الأرض، الحب، فلسطين ، لبنان، الأغنية الملتزمة. وهي في كل ذلك تحتمي ببلاغة الاستعارة وبشاعرية اللغة لتكشف عن مسكوتها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع كتاب أناشيد الذاكرة للصحافي عبد الصمد بن شريف توقيع كتاب أناشيد الذاكرة للصحافي عبد الصمد بن شريف



إطلالات الأميرة رجوة الحسين تجمع بين الرقي والعصرية

عمّان - المغرب اليوم

GMT 07:41 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إكس" توقف حساب المرشد الإيراني خامنئي بعد منشور بالعبرية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 18:53 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 20:22 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

بورصة الدار البيضاء تنهئ تداولاتها في أسبوع

GMT 12:28 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الثور السبت26-9-2020

GMT 18:27 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 12:22 2012 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

رحلة إلى العصور الوسطى في بروغ البلجيكية

GMT 03:39 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الركراكي يعيد أسماء بارزة لتشكيلة المنتخب المغربي

GMT 09:57 2012 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

مخلفات الويسكي وقود حيوي للسيارات في إسكتلندا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib